الخميس، 18 أغسطس، 2011

السلامة فى المصانع

السلامة فى المصانع
الإضاءة
إضاءة سطوح العمل إضاءة كافية تعد مطلباً أساسياً، وغالباً ما تكون الإضاءة فيها بمصابيح غازية ذات إضاءة عالية مثبتة من السقف. ومن المتفق عليه عالمياً أن تراوح شدة الإضاءة بين 10% و25% من الضوء الطبيعي في يوم مشرق. وتختلف مشكلة الإضاءة هنا عنها في المكاتب، لأن التعامل في المكاتب غالباً مع الورق الأبيض، في حين يرتبط العمل في المصنع بمواد مختلفة متباينة الألوان أقل عكساً للضوء من الورق توفر راحة أكثر للعين مهما كانت شدة الإضاءة.

ولابد من معرفة أن الارتفاع في وضوح الإضاءة في المعامل يزيد الإنتاج ويعطي مردوداً يعوض ما ينفق عليها. والجدير بالملاحظة هنا أن بعض المهمات الصناعية الدقيقة تتطلب إضاءة إضافية أو متممة قد تبلغ مزاياها مزايا الإضاءة الطبيعية في نهار مشرق كتجمع الآلات الدقيقة والساعات وآلات التصوير، وكذلك مكاتب الرسم التي يفضل الرسامون العاملون عليها مستوى عالي من الإضاءة. ويراعي مصممو الإضاءة في المصانع عادة:

سهولة تنظيف مصادر الضوء وصيانتها، لأن حرارة المصابيح تسبب تياراً هوائياً صاعداً يحمل معه ذرات الغبار والهباب من أماكن العمل و تتراكم على السطوح العاكسة للضوء وتخفف من ضيائها، كما أن الحرارة المنبعثة من مصادر الضوء ومن الآلات ومن أجسام العمال أنفسها تتطلب تهوية كافية لمصادر الضوء لتخفف من حرارتها وتحافظ على تألقها، لأن الحرارة المفرطة تقلل من تألق الضوء وتخفف مردوده.
شدة الضوء
بعد الجسم عن مصدر الضوء
توزيع الضوء
مراعاة شروط العمل

يتبع في إضاءة المصانع أسلوبان أساسيان أولهما الإضاءة من علو مع ترك فرجات ومسافات متناظرة بين الأضواء، وثانيهما الإضاءة المتتابعة والمستمرة على صفوف. والأسلوب الأول أكثر مواءمة للمصانع الكبيرة المرتفعة الأسقف مثال ذلك مصانع الطائرات، حيث تكون الإضاءة متجانسة من غير تداخل نظراً لسعة المكان. أما الأسلوب الثاني فيمكن من تركيب الأضواء فوق خطوط العمل على ارتفاع مناسب لكي تتكامل مع ضوء النهار أو تحل محله تماماً في الليل. وقد يستخدم بعض المصانع السقوف المضيئة كلية ولاسيما تلك التي تتطلب تحكماً دقيقاً في مناخها الداخلي.

الجدول التالي يوضح ملخصا لمتطلبات الإضاءة في آماكن مختلفة في المصنع:
شدة الضوء في مكان الفحص في المصنع 50 شمعة / قدم
شدة الضوء في المكاتب والملحقات العامة للمصنع 30 شمعة / قدم
المستودعات 50 شمعة / قدم

الضوضاء

الضوضاء يكون مصدرها المصانع أو أماكن العمل وهى تؤثر علي العاملين في هذه الأماكن، وعلي عامة الناس. نجد العامل في هذه الأماكن يتأثر حواسه السمعية من الأصوات التي يسمعها كل يوم، فهي ضوضاء خطيرة للغاية تضر بصحة الإنسان بشكل مباشر علي الرغم من أن باقي أنواع الضوضاء تضر به أيضاً إلا أن هذا النوع يعتبر أخطرها علي الإطلاق. ولايجوز القيام بأي نشاط في المصنع بحيث قد يؤدي إلى حدوث ضوضاء بالقدر الذي يسبب المضايقة أو الإزعاج أو الخطر والذي يتجاوز الحد المسموح به وهو 70 ديسبل.

المملكة تتبع معدل الضوضاء المقرر دوليا و هي كالتالي:

من 20 – 35 ديسبل في المناطق الصحية كالمستشفيات
من 25 – 40 ديسبل في المناطق السكنية
من 30 – 40 ديسبل في المناطق التعليمية
من 30 – 60 ديسبل في المناطق التجارية
من 40 – 70 ديسبل في المناطق الصناعية


درجة الحرارة

لا يسمح بأداء أي عمل بالمصنع ينتج عنه توهج شديد ودرجات حرارة مرتفعة من مصدر مكشوف او قوة ينتج عنها مضايقة وتقليل للإضاءة ويجب أن تنحصر أية حرارة أو وهج داخل مباني مغلقة تماما ومصممة لتحمل الحرارة وعدم تعرض العمال لها مباشرة فعلى سبيل المثال : أفران الاسمنت وأفران الشرارة الكهربائية الخاصة بمصانع الحديد والصلب. كما يجب الأخذ بالاعتبار حرارة الجو المحيطة لذلك يجب اعتبار درجة الحرارة 50 درجة مئوية في تصميم أجهزة الحماية.


التهوية

يجب أن تكون معدلات التهوية للأغراض الصناعية حسب حاجة الصناعة على أن تحقق مواصفات ASHRAE .يجب ان تزود جميع فتحات دخول الهواء بمصائد رمال كما يجب تغطية جميع مداخل الهواء النقي بشبك موانع الحشرات. يجب أن تصمم جميع أجهزة التهوية ومعدات التكييف للعمل لمدة 24 ساعة وعند درجة حرارة خارجية قصوى تبلغ 50 مئوية. يجب تزويد جميع المستودعات بأنظمة تهوية بمعدل لا يقل عن 10 مرات تغيير للهواء في الساعة أما بالنسبة للصالات تكون معدلات تغيير الهواء على حسب المعايير التالية:

من 20 إلى 25 مرة في الساعة للمسابك والأفران والدهان والمطاحن و التطريق الحراري.
من 15 إلى 20 مرة في الساعة للورق والمنسوجات.
من 10 إلى 15 مرة في الساعة للماكينات والآلات والورش.

يجب ان يكون مبنى الإدارة مكيفا. يجب تكييف مصانع المنسوجات مع المحافظة على رطوبة نسبية قدرها 65%. يجب تكييف جميع غرف التحكم وغرف اللوحات الكهربائية. يجب تزويد أجهزة التكييف بنظام تحكم وتشغيل مبرمج. يجب استخدام ستائر الهواء المكيفة للأبواب التي يتكرر فتحها في المناطق المكيفة.

نظام التكييف

أن تكون جميع أنظمة التكييف حسب مواصفات ASHRAE أو ARI.

الاهتزازات

يجب ألا تزيد الاهتزازات الصادرة لأي سبب عن الاتي:
التردد (عجلة/ث) الإزاحة (بوصة)
10
فأقل 0.0008
10-20 0.0005
20-30 0.0003
30-40 0.0002
40-50 0.0001
50
فأعلى 0.0001

مقاييس جودة الهواء

يجب ألا يتعدى متوسط تركيز ثاني أكسيد الكبريت في العام على 85 كيلوجرام / م3 (3 وجزء من المليون) في أي موقع بالمدينة. يجب ألا يتعدى متوسط تركيز الدقائق العالقة القابلة للاستنشاق في العام على 85 ميكروجرام/ م3 في أي موقع. يراعى ألا يتعدى متوسط تركيز المؤكسدات الفوتوكيميائية كالأوزون في الساعة الواحدة على 295 ميكروجرام/ م3 (15جزء من المليون) أكثر من مرتين في أي موقع. في العام الواحد، يجب ألا يتعدى متوسط تركيز ثاني أكسيد النيتروجين عن 100 ميكروجرام/ م3 في أي موقع. يجب ألا يتعدى متوسط أول أكسيد الكربون في الساعة خلال أية مدة طولها ثلاثون يوما على 40 مليجرام/ م3 أكثر من مرتين في أي موقع. يجب ألا يتعدى متوسط تركيز كبريتيت الهيدروجين في الأربعة والعشرين ساعة على 40 ميكروجرام/ م3 (0.03 جزء في المليون) أكثر من مرة واحدة في أي موقع.

المجال الكهروميغناطيسي

العمليات الصناعية التي يصدر عنها كمية من الإشعاعات الكهرومغناطيسية خلال عمليات التشغيل يجب أن تتوافق مع نظام البيئة المعمول به في المملكة, ويتطلب تحديد الحد الأقصى من الإشعاع الناتج التي قد يتسبب في تداخل الذبذبات.

اللوائح والأنظمة الإدارية

ضرورة الالتزام بالمعدلات التالية:
دولاب ملابس لكل عامل
دورة مياه واحد لكل 15 عامل
حمام واحد لكل 15 عامل
حوض غسيل أيدي واحد لكل 15 عامل
جهاز شرب مياه باردة لكل 60 عامل
حنفية وضوء لكل 15 عامل

متطلبات السلامة الصناعية

بوابات ومخارج للطوارئ في المباني المختلفة للمصنع, وفقا لمتطلبات الأمن والسلامة من قبل إدارة الدفاع المدني.
تغطية السلالم والمنزلقات وفتحات الأرضيات بمادة تقاوم الانزلاق مع وضع حواجز الأمن حولها ودرجة ميول آمنه للانزلاق.
الأخذ في الاعتبار التهوية الطبيعية أو الصناعية في جميع أنحاء المصنع خاصة الأقسام التي تحتاج لذلك.
الأخذ في الاعتبار موقع خزانات الوقود والمواد والغازات الملتهبة أو المواد الكيماوية وأبعاد هذه الخزانات والمسافة التي تفصل الخزانات عن بعضها البعض.
يجب توضيح مواقع أدشاش الطوارئ أو أدشاش العيون في المصانع التي تحتاج لذلك.
في حالة الدهانات العادية(أي التي تستخدم نظام الكهرباء الاستاتيكية) يجب أن تؤخذ في الاعتبار وجود عدد كاف من شفاطات الهواء.
يجب توضيح موقع غرفة الإسعافات الأولية ونوع المعدات الموجودة بها وغرفة الكشف والطبيب حسب نظام العمل والعمال.
الأخذ في الاعتبار الإجراءات والمعدات اللازمة لحماية البيئة من التلوث حسب نوع الصناعة مع تطبيق تعليمات هيئة الأرصاد وحماية البيئة.
الأخذ في الاعتبار توفر حماية من السيور والمسننات المتحركة للآلات بما يناسب طبيعة العمل على الآلات وحولها.
يجب تأمين نظام إنارة الطوارئ لجميع المباني بحيث تكون إنارة كافية للحركة خلال انقطاع التيار.

متطلبات مكافحة الحريق

يجب التأكد من أن شبكة المياه الخارجية مزودة بحنفيات حريق لتغطي الحماية الخارجية للمصنع وحسب متطلبات وما يتناسب مع أجهزة الدفاع المدني ويؤخذ في الاعتبار بان شبكة الحريق المائية مزودة بحنفيات الحريق موضحا بها:

مصدر المياه وسعة التخزين ومعدل تصريف المطلوبة.
أماكن كل كابينة للحريق أو أماكن الرشاشات الاتوماتيكية للإطفاء إذا احتاج الأمر حيث يجب الآتي:
إضافة نظام الكشف الأوتوماتيكي والإنذار عن الحريق.
يجب أن يكون النظام وفق للأنظمة المتعارف عليها ويشمل على الأقل مايلي:
لوحة تحكم رئيسية تركب في مبنى الإدارة.
لوحة إعادة إنذار تركب في غرفة الحارس.
كواشف حريق تحدد أماكنها ونوعيتها حسب استخدام المكان والمركب به الكواشف.
ضواغط إنذار تركب بجوار مخارج الطوارئ.
أجراس إنذار كافية.

متطلبات الأعمال الميكانيكية

مواصفات بيئة العمل تتطلب الاتي:

يجب أن تكن معدلات التهوية للأغراض حسب حاجة الصناعة على أن تحقق متطلبات مواصفات ASHRAE.
يجب أن تزود جميع فتحات دخول الهواء بمصائد رمال كما يجب تغطية جميع مداخل الهواء النقي بشبك موانع الحشرات.
يجب أن تصمم جميع أجهزة التهوية ومعدات التكييف للعمل لمدة 24 وعند درجة حرارة خارجية قصوى تبلغ 50 مئوية.
يجب تأمين التهوية في دورات المياه والمطابخ بمعدل تغيير هواء لا يقل عن 8 إلى 10مرات في الساعة.

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خير على هذا المجهود

    ردحذف
    الردود
    1. مشكوررررررررررررر

      حذف